الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
5819- من قاتل دون ماله حتى يقتل فهو شهيد. (الطبرانى عن سعيد بن زيد). أخرجه الطبرانى (1/152، رقم 352). وأخرجه أيضًا: النسائى (7/115، رقم 4091). *** 5820- من قاتل دون نفسه حتى يقتل فهو شهيد ومن قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون أهله حتى يقتل فهو شهيد ومن قتل فى جنب الله فهو شهيد. (عبد الرزاق عن ابن عباس). أخرجه عبد الرزاق (10/116، رقم 18570). *** 5821- من قاتل على الخلاف فاقتلوه كائنًا من كان. (الديلمى عن أبى ذر). *** 5822- من قاتل فى سبيل الله فواق ناقة حرم الله على وجهه النار. (أحمد، وابن زنجويه عن عمرو بن عبسة). أخرجه أحمد (4/387، رقم 19462) قال الهيثمى (5/275): فيه عبد العزيز بن عبيد الله وهو ضعيف. *** 5823- من قاتل فى سبيل الله فواق ناقة فقد وجبت له الجنة ومن سأل القتل من نفسه صادقًا ثم مات أو قتل فإن له أجر شهيد ومن جرح جرحًا فى سبيل الله أو نكب نكبة فإنها تجىء يوم القيامة كأغزر ما كانت لونها لون الزعفران وريحها ريح المسك ومن خرج به خراج فى سبيل الله كان عليه طابع الشهداء. (أحمد، وأبو داود، والترمذى- صحيح- والنسائى، وابن حبان، والطبرانى، والبيهقى عن معاذ بن جبل. وروى ابن ماجه، والحاكم أوله إلى قوله: أجر شهيد). أخرجه أحمد (5/244، رقم 22169)، وأبو داود (3/21، رقم 2541)، والترمذى (4/185، رقم: 1657)، والنسائى (6/25، رقم 3141)، وابن حبان (10/478، رقم 4618)، والطبرانى (20/106، رقم 207)، والبيهقى (9/170، رقم 18337)، وابن ماجه (2/933، رقم 2792)، والحاكم (2/87) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق (5/255، رقم 9534)، وعبد بن حميد (ص 70، رقم 119). *** 5824- من قاتل لتكون كلمة الله هى العليا فهو فى سبيل الله. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن أبى موسى). أخرجه أحمد (4/392، رقم 19511)، والبخارى (6/2714، رقم 7020)، ومسلم (3/1513، رقم 1904)، وأبو داود (3/14، رقم 2517) والترمذى (4/179، رقم 1646) وقال: حسن صحيح. والنسائى (6/23، رقم 3136)، وابن ماجه (2/931، رقم 2783). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 66، رقم 486)، وعبد بن حميد (1/195، رقم 553)، والبزار (8/30، رقم 3010)، وأبو يعلى (13/234، رقم 7253)، وأبو عوانة (4/487، رقم 7435)، وابن حبان (10/493 رقم 4636) والبيهقى فى السنن الكبرى (9/167 رقم 18325)، وفى شعب الإيمان (4/30، رقم 4263). *** 5825- من قاد أعمى أربعين خطوة غفر له ما تقدم من ذنبه. (الخطيب عن ابن عمر). أخرجه الخطيب (9/214). *** 5826- من قاد أعمى أربعين خطوة لم تمس وجهه النار. (ابن النجار عن يغنم بن سالم عن أنس). أخرجه أيضًا: ابن عساكر (48/3). *** 5827- من قاد أعمى أربعين خطوة وجبت له الجنة. (أبو يعلى، وابن عدى، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه، وابن عساكر عن ابن عمر. ابن عدى، والشيرازى فى الألقاب عن ابن عباس. البيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب عن أنس. العقيلى، وابن عدى عن جابر. ابن شاهين عن أبى هريرة وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات فلم يصب). حديث ابن عمر: أخرجه أبو يعلى (9/466، رقم 5613)، وابن عدى (2/104، ترجمة 320 ثور بن يزيد)، والطبرانى (12/353، رقم 13322) قال الهيثمى (3/138): رواه الطبرانى فى الكبير وأبو يعلى وفيه على بن عروة وهو كذاب. وأبو نعيم فى الحلية (3/158)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/109، رقم 7628) وقال: على بن عروة هذا ضعيف وما قبله وإسناده أيضًا ضعيف. وابن عساكر (43/90). حديث ابن عباس: أخرجه ابن عدى (4/229، رقم 1047 عبد الله بن أبان بن عثمان) وقال: هذا الحديث بهذا الإسناد باطل. حديث أنس: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (6/109، رقم 7629) وقال: يوسف بن عطية هذا ضعيف. والخطيب (9/17). حديث جابر: أخرجه ابن عدى (7/65 ترجمة 1990 وهب بن وهب بن خير). *** 5828- من قاد أعمى أربعين ذراعًا أو خمسين ذراعًا كتب له عتق رقبة. (ابن منيع عن أنس). أخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (6/109، رقم 7629) وقال: يوسف بن عطية هذا ضعيف. *** 5829- من قاد أعمى أربعين ذراعًا كان له كعتق رقبة. (الطبرانى فى الأوسط عن أنس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/55، رقم 3594). قال الهيثمى (3/138): فيه يوسف بن عطية الصفار وهو متروك. *** 5830- من قاد أعمى حتى يبلغه مأمنه غفر الله له أربعين كبيرة وأربع كبائر توجب النار. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/220، رقم 12942) قال الهيثمى (3/138): فيه عمر بن يحيى الأملى ولم أجد من ترجمه ولكن فيه على بن يزيد وفيه كلام. *** 5831- من قاس حديثى برأيه فقد اتهمنى. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (3/489، رقم 5518). *** 5832- من قال إذا أذن المؤذن مثل ما يقول فقال حى على الصلاة حى على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله مخلصًا دخل الجنة. (الضياء عن حفص بن عاصم مرسلاً). *** 5833- من قال إذا أصبح اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت خلقتنى وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبى فاغفر لى إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فإن قالها نهارًا فمات يومه ذلك مات شهيدًا وإن قالها ليلاً فمات من ليلته تلك مات شهيدًا. (أبو يعلى، وابن السنى عن سليمان بن بريدة عن أبيه). *** 5834- من قال إذا أصبح اللهم إنى أصبحت منك فى نعمة وعافية وستر فأتم على نعمتك وعافيتك وسترك فى الدنيا والآخرة ثلاث مرات إذا أصبح وأمسى كان حقًّا على الله أن يتم عليه. (ابن السنى عن ابن عباس). *** 5835- من قال إذا أصبح رضيت بالله ربًّا وبالإسلام دينًا وبمحمد نبيًّا فأنا الزعيم لآخذن بيده حتى أدخله الجنة. (الطبرانى عن المنذر). أخرجه الطبرانى (20/355، رقم 838). قال الهيثمى (10/116): إسناده حسن. *** 5836- من قال إذا أصبح سبحان الله وبحمده ألف مرة فقد اشترى نفسه من الله تعالى. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/203، رقم 3982) قال الهيثمى (10/114): فيه من لم أعرفه. *** 5837- من قال إذا أصبح لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل وكتب له بها عشر حسنات وحط عنه بها عشر سيئات ورفع له بها عشر درجات وكان فى حرز من الشيطان حتى يمسى وإن قالها إذا أمسى كان له مثل ذلك حتى يصبح. (أحمد، وابن أبى شيبة، وأبو داود، والبغوى، وابن قانع، وابن ماجه، والطبرانى، والضياء عن أبى عياش الزرقى. ورواه الباوردى بلفظ: كان له كعدل عشر محررين). أخرجه أحمد (4/60، رقم 16633)، وابن أبى شيبة (6/37، رقم 29290)، وأبو داود (4/319، رقم 5077)، وابن ماجه (2/1272، رقم 3867)، والطبرانى (4/186، رقم 4092). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/11، رقم 9855). *** 5838- من قال إذا أصبح لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير عشر مرات كتب له بهن عشر حسنات ومحى بهن عشر سيئات ورفع له بهن عشر درجات وكن له عدل عتاقة أربع رقاب وكن له حرسًا من الشيطان حتى يمسى ومن قالها إذا صلى المغرب دبر صلاة فمثل ذلك حتى يصبح. (ابن حبان عن أبى أيوب). أخرجه ابن حبان (5/369، رقم 2023). *** 5839- من قال إذا أصبح مائة مرة وإذا أمسى مائة مرة سبحان الله وبحمده غفرت ذنوبه وإن كانت أكثر من زبد البحر. (ابن حبان، والحاكم عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (3/141، رقم 859)، والحاكم (1/699، رقم 1906) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 5840- من قال إذا أصبح وإذا أمسى ثلاث مرات بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شىء فى الأرض ولا فى السماء وهو السميع العليم لم يصبه فى يومه ولا فى ليلته شىء. (ابن أبى شيبة عن عثمان). أخرجه ابن أبى شيبة (6/35، رقم 29275). *** 5841- من قال إذا أصبح وإذا أمسى ربى الله توكلت عليه وهو رب العرش العظيم لا إله إلا الله العلى العظيم ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أعلم أن الله على كل شىء قدير وأن الله قد أحاط بكل شىء علمًا ثم مات دخل الجنة. (ابن السنى عن بريدة). *** 5842- من قال إذا أوى إلى فراشه الحمد لله الذى كفانى وآوانى والحمد لله الذى أطعمنى وسقانى والحمد لله الذى مَنَّ علىَّ فأفضل اللهم إنى أسألك بعزتك أن تنجينى من النار فقد حمد الله بجميع محامد الخلق كلهم. (ابن السنى فى عمل يوم وليلة، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أنس). أخرجه الحاكم (1/730 رقم 2001) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (4/93 رقم 4382) والضياء (4/401، رقم 1574). *** 5843- من قال إذا استيقظ من منامه سبحان الذى يحيى الموتى وهو على كل شىء قدير اللهم اغفر لى ذنوبى يوم تبعثنى من قبرى اللهم قنى عذابك يوم تبعث عبادك قال الله عز وجل صدق عبدى وشكر. (ابن السنى عن أبى سعيد). أخرجه أيضًا: البغوى فى الجعديات (1/300، رقم 2037). *** 5844- من قال إذا خرج من بيته بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله يقال له كفيت ووقيت وتنحى عنه الشيطان. (الترمذى- حسن غريب- والبيهقى عن أنس). أخرجه الترمذى (5/490، رقم 3426) قال: حسن صحيح غريب. وأخرجه أيضًا: الضياء (4/372 رقم 1540) وقال: إسناده صحيح. *** 5845- من قال إذا سمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة آت محمدًا الوسيلة وابعثه المقعد المقرب الذى وعدته وجبت له الشفاعة. (الدارقطنى فى الأفراد عن جابر). *** 5846- من قال إذا مر بالمقابر السلام على أهل لا إله إلا الله من أهل لا إله إلا الله كيف وجدتم قول لا إله إلا الله يا لا إله إلا الله بحق لا إله إلا الله اغفر لمن قال لا إله إلا الله واحشرنا فى زمرة من قال لا إله إلا الله غفر له ذنوب خمسين سنة قيل يا رسول الله من لم يكن له ذنوب خمسين سنة قال لوالديه وقرابته ولعامة المسلمين. (الديلمى فى تاريخ همدان، والرافعى، وابن النجار عن على). أخرجه الرافعى (3/396). *** 5847- من قال أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحى القيوم وأتوب إليه ثلاثًا غفرت ذنوبه وإن كان فارًّا من الزحف. (الحاكم عن ابن مسعود). أخرجه الحاكم (1/692، رقم 1884) وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 5848- من قال أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحى القيوم وأتوب إليه غفر له وإن كان قد فر من الزحف. (الترمذى- غريب- وابن سعد، والبغوى، وابن منده، والباوردى، والطبرانى، والضياء، وابن عساكر عن بلال بن يسار بن زيد مولى النبى صلى الله عليه وسلم عن أبيه عن جده قال البغوى ولا أعلم له غيره. ابن عساكر عن أنس. الضياء عن ابن مسعود وجابر موقوفًا عليهما). حديث بلال بن يسار بن زيد عن أبيه عن جده: أخرجه الترمذى (5/568، رقم 3577) وقال: غريب. وابن سعد (7/66)، والطبرانى (5/89، رقم 4670)، وابن عساكر (4/265) وقال البغوى ولا أعلم لزيد مولى رسول الله غير هذا الحديث. حديث أنس: أخرجه ابن عساكر (51/108). *** 5849- من قال أستغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحى القيوم وأتوب إليه ثلاثًا غفر له ذنوبه ولو كانت عدد رمل عالج وغثاء البحر وعدد نجوم السماء. (ابن عساكر عن أبى سعيد). أخرجه ابن عساكر (51/86). *** 5850- من قال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلهًا واحدًا صمدًا لم يتخذ صاحبة ولا ولدًا ولم يكن له كفوًا أحد عشر مرات كتب الله له أربعين ألف ألف حسنة. (أحمد، والترمذى- غريب ليس بالقوى- والطبرانى، وأبو نعيم عن تميم الدارى). أخرجه أحمد (4/103، رقم 16993)، والترمذى (5/514، رقم 3473) وقال: غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه. والطبرانى (2/57، رقم 1278). *** 5851- من قال الحمد لله الذى تواضع كل شىء لعظمته والحمد لله الذى ذل كل شىء لعزته والحمد لله الذى خضع كل شىء لملكه والحمد لله الذى استسلم كل شىء لقدرته فقالها يطلب بها ما عنده كتب الله له بها ألف حسنة ورفع له بها ألف درجة ووكل به سبعين ألف ملك يستغفرون له إلى يوم القيامة. (الطبرانى، وابن عساكر عن ابن عمر وفيه أيوب بن نهيك منكر الحديث). أخرجه الطبرانى (12/424، رقم 13562)، وابن عساكر (5/201). قال الهيثمى (10/96): فيه يحيى بن عبد الله البابلتى وهو ضعيف. *** 5852- من قال السلام عليكم كتب له عشر حسنات ومن قال السلام عليكم ورحمة الله كتب له عشرون حسنة ومن قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كتب له خمسون حسنة. (الطبرانى عن مالك بن التيهان). أخرجه الطبرانى (19/259، رقم 574). قال الهيثمى (8/31): فيه موسى بن عبيدة الربذى وهو ضعيف. *** 5853- من قال السلام عليكم كتبت له عشر حسنات ومن قال السلام عليكم ورحمة الله كتبت له عشرون حسنة ومن قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كتبت له ثلاثون حسنة. (عبد بن حميد، وابن السنى فى عمل يوم وليلة، والطبرانى عن سهل بن حنيف). أخرجه عبد بن حميد (ص 172، رقم 470)، والطبرانى (6/75، رقم 5563) قال الهيثمى (8/31): فيه موسى بن عبيدة الربذى وهو ضعيف. *** 5854- من قال الكلمة التى راودت عمى عليها فردها علىَّ لا يقولها عبد عند موته إلا فسح له فوجد لها روحا حين تخرج نفسه. (ابن عساكر عن عمر). أخرجه ابن عساكر (64/287). *** 5855- من قال اللهم أعنى على أداء شكرك وذكرك وحسن عبادتك فقد اجتهد فى الدعاء. (الخطيب، والديلمى عن أبى سعيد). أخرجه الخطيب (5/157). *** 5856- من قال اللهم إنى أشهدك وأشهد ملائكتك وحملة عرشك وأشهد من فى السموات وأشهد من فى الأرض أنك أنت الله الذى لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأكفر من أبى ذلك من الأولين والآخرين وأشهد أن محمدًا عبدك ورسولك من قالها مرة أعتق الله ثلثه من النار ومن قالها مرتين أعتق الله ثلثيه من النار ومن قالها ثلاثًا أعتق الله كله من النار. (الضياء عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الحاكم (1/704، رقم 1920) وقال: صحيح الإسناد. *** 5857- من قال اللهم صل على محمد وأنزله المقعد المقرب عندك يوم القيامة وجبت له شفاعتى. (الطبرانى، والبغوى عن رويفع بن ثابت). أخرجه الطبرانى (5/25، رقم 4480) قال الهيثمى (10/163): رواه البزار والطبرانى فى الأوسط والكبير وأسانيدهم حسنة. *** 5858- من قال اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة إنى أعهد إليك فى هذه الحياة الدنيا أنى أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدًا عبدك ورسولك فإنك إن تكلنى إلى نفسى تعرضنى إلى الشر وتباعدنى من الخير وإنى لا أثق إلا برحمتك فاجعل لى عندك عهدًا توفينيه يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد إلا قال الله [لملائكته يوم القيامة إن عبدى قد عهد إلىَّ عهدا فأفوه إياه فيدخله الله] الجنة. (أحمد عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/412، رقم 3916) قال الهيثمى (10/174): رجاله رجال الصحيح إلا أن عون بن عبد الله لم يسمع من ابن مسعود. *** 5859- من قال أنا برىء من الإسلام فإن كان كاذبًا فهو كما قال وإن كان صادقًا لم يعد إلى الإسلام سالمًا. (النسائى، وابن ماجه، والحاكم عن بريدة). أخرجه النسائى (7/6، رقم 3772)، وابن ماجه (1/679، رقم 2100)، والحاكم (4/331، رقم 7818) وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 5860- من قال أنا خير من يونس بن متى فقد كذب. (البخارى، والترمذى، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (4/1808، رقم 4527)، والترمذى (5/373، رقم 3245) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/1428، رقم 4274). وأخرجه أيضًا: الحاكم (2/638، رقم 4122) وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 5861- من قال إنى عالم فهو جاهل. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/59، رقم 6846). قال الهيثمى (1/186): فيه ليث بن أبى سليم. *** 5862- من قال بسم الله حين يتوضأ فإذا فرغ من وضوئه قال سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك طبعت بطابع ثم جعلت تحت العرش حتى يوافى بها صاحبها يوم القيامة. (ابن النجار عن أبى سعيد). أخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (3/21، رقم 2754). *** 5863- من قال بعد الفجر ثلاث مرات وبعد العصر ثلاث مرات أستغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحى القيوم وأتوب إليه كفرت عنه ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر. (ابن السنى، وابن النجار عن معاذ). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/477، رقم 5476). *** 5864- من قال بعد صلاة الجمعة وهو قاعد قبل أن يقوم من مجلسه سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم وبحمده واستغفر الله مائة مرة غفر الله له مائة ألف ذنب ولوالديه أربعة وعشرين ألف ذنب. (ابن السنى، والديلمى عن ابن عباس). *** 5865- من قال بعد صلاة الصبح أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلهًا واحدًا صمدا لم يتخذ صاحبة ولا ولدًا ولم يكن له كفوًا أحد كتب الله له أربعين ألف حسنة. (ابن السنى عن تميم الدارى). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/477، رقم 5475). *** 5866- من قال بعد صلاة الصبح وصلاة العصر لا إله إلا الله وسبحان الله غفر له ذنوبه. (الديلمى عن سلمان). *** 5867- من قال بعد صلاة الصبح وهو ثانى رجليه قبل أن يتكلم لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت بيده الخير وهو على كل شىء قدير عشر مرات كتب له بكل مرة عشر حسنات ومحى عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وكن له فى يومه ذلك حرزًا من كل مكروه وحرزًا من الشيطان الرجيم وكان له بكل مرة عتق رقبة من ولد إسماعيل ثمن كل رقبة اثنا عشر ألفًا ولم يلحقه يومئذ ذنب إلا الشرك بالله تعالى ومن قال ذلك بعد صلاة المغرب كان له مثل ذلك. (الطبرانى، وابن عساكر عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/108) قال الهيثمى: فيه موسى بن محمد بن عطاء البلقاوى وهو متروك. وابن عساكر (38/100). *** 5868- من قال جزى الله محمدًا عنا ما هو أهله أتعب سبعين كاتبًا ألف صباح. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والخطيب، وابن النجار عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/206، رقم 11509) قال الهيثمى (10/163): فيه هانئ بن المتوكل وهو ضعيف. والخطيب. (8/338). *** 5869- من قال حين يؤذن المؤذن مثل قوله غفر له. (أبو الشيخ فى كتاب الأذان عن المغيرة بن شعبة وسنده ضعيف). *** 5870- من قال حين يأوى إلى فراشه أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحى القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر وإن كانت عدد ورق الشجر وإن كانت عدد رمل عالج وإن كانت عدد أيام الدنيا. (أحمد، والترمذى- حسن غريب- وأبو يعلى عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/10، رقم 11089)، والترمذى (5/470، رقم 3397) وقال: حسن غريب. وأبو يعلى (2/495 رقم 1339). *** 5871- من قال حين يأوى إلى فراشه وهو طاهر الحمد لله الذى علا فقهر والحمد لله الذى بطن فخبر والحمد لله الذى ملك فقدر والحمد لله الذى يحيى الموتى وهو على كل شىء قدير خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أمامة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/176، رقم 4714). *** 5872- من قال حين يخرج إلى الصلاة اللهم إنى أسألك بحق السائلين عليك وبحق ممشاى فإننى لم أخرج أشرًا ولا بطرًا ولا رياء ولا سمعة خرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك أسألك أن تنقذنى من النار وأن تغفر لى ذنوبى إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت وكل الله به سبعين ألف ملك يستغفرون له وأقبل الله عليه بوجهه حتى يفرغ من صلاته. (أحمد، وابن السنى عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/21، رقم 11172). وأخرجه أيضًا: البغوى فى الجعديات (1/299، رقم 2031). *** 5873- من قال حين يدخل السوق لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو حى لا يموت بيده الخير كله وهو على كل شىء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة وبنى له بيتا فى الجنة. (ابن ماجه، والحاكم، وابن السنى عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن جده وضعف... زاد الحاكم: ورفعت له ألف ألف درجة إسماعيل بن عبد الغفار الفارسى فى الأربعين عن ابن عمرو بدون هذه الزيادة). حديث عمر بن الخطاب: أخرجه ابن ماجه (2/752 رقم 2235) والحاكم (1/722 رقم 1974). *** 5874- من قال حين يدخل السوق لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت بيده الخير وهو على كل شىء قدير لا إله إلا الله والله أكبر والحمد لله وسبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله كتب الله له ألف حسنة. (ابن السنى عن ابن عباس). *** 5875- من قال حين يستيقظ وقد رد الله عليه روحه لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شىء قدير غفر الله ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر. (الخطيب عن عائشة). أخرجه الخطيب (8/301). وأخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث (2/955، رقم 1054). *** 5876- من قال حين يسمع المؤذن وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله رضيت بالله ربًّا وبمحمد رسولاً وبالإسلام دينًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه. (أحمد، وعبد بن حميد، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن خزيمة، وابن حبان عن عامر بن سعد عن أبيه). أخرجه أحمد (1/181، رقم 1565)، وعبد بن حميد (ص 78، رقم 142)، ومسلم (1/290، رقم 386)، وأبو داود (1/145، رقم 525)، والنسائى (2/26، رقم 679)، وابن ماجه (1/238، رقم 721)، وابن خزيمة (1/220، رقم 421)، وابن حبان (4/591، رقم 1693). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (2/76، رقم 722)، والطحاوى (1/145)، والبيهقى (1/410، رقم 1791). *** 5877- من قال حين يسمع المؤذن يؤذن مرحبًا بالقائلين عدلاً مرحبًا بالصلاة وأهلاً كتب الله له ألفى ألف حسنة ومحا عنه ألفى ألف سيئة ورفع له ألفى ألف درجة. (الخطيب عن موسى بن جعفر عن أبيه عن جده). أخرجه الخطيب (13/38). *** 5878- من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذى وعدته حلت له الشفاعة يوم القيامة. (أحمد، والبخارى، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن خزيمة، وابن حبان عن جابر). أخرجه أحمد (3/354، رقم 14859)، والبخارى (1/222، رقم 589)، وأبو داود (1/146، رقم 529)، والترمذى (1/413 رقم 211) وقال: صحيح حسن غريب. والنسائى فى الكبرى (6/17 رقم 9874)، وابن ماجه (1/239 رقم 722) وابن خزيمة (1/220 رقم 420)، وابن حبان (4/586، رقم 1689). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم (2/395 رقم 826)، والطبرانى فى الأوسط (5/54، رقم 4654). *** 5879- من قال حين يصبح { سبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد فى السموات والأرض وعشيًّا وحين تظهرون } إلى { وكذلك تخرجون } أدرك ما فاته فى يومه ذلك وإن قالهن حين يمسى أدرك ما فاته فى ليلته. (أبو داود، والطبرانى، وابن السنى عن ابن عباس). أخرجه أبو داود (4/319، رقم 5076). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (8/280، رقم 8637). *** 5880- من قال حين يصبح أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم أجير من الشيطان حتى يمسى. (ابن السنى عن أنس). *** 5881- من قال حين يصبح أعوذ بكلمات الله التامات التى لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وبرأ وذرأ عصم من شر الثقلين الجن والإنس وإن لدغ لم يضره شىء حتى يمسى وإن قالها حين يمسى كان كذلك حتى يصبح. (أبو الشيخ عن عبد الرحمن بن عوف). وللحديث أطراف أخرى منها: (أتانى جبريل فقال يا محمد قل). *** 5882- من قال حين يصبح أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ثلاث مرات لم يضره عقرب حتى يمسى ومن قالها حين يمسى لم تضره حتى يصبح. (ابن عدى، وأبو نصر السجزى فى الإبانة عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: أبو يوسف الأنصارى فى كتاب الآثار (1/41، رقم 214)، وأبو نعيم فى مسند أبى حنيفة (1/257). *** 5883- من قال حين يصبح أو حين يمسى اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت خلقتنى وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء بنعمتك على وأبوء بذنبى فاغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فمات من يومه أو ليلته دخل الجنة. (أحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان، والحاكم، والضياء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه). أخرجه أحمد (5/356، رقم 23063)، وأبو داود (4/317، رقم 5070)، والنسائى فى الكبرى (6/149، رقم 10415)، وابن ماجه (2/1274، رقم 3872)، وابن حبان (3/308، رقم 1035)، والحاكم (1/696، رقم 1896) وقال: صحيح الإسناد. *** 5884- من قال حين يصبح أو حين يمسى اللهم إنى أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدك ورسولك أعتق الله ربعه من النار فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه فمن قالها ثلاثًا أعتق الله ثلاثة أرباعه فإن قالها أربعًا أعتقه الله من النار. (أبو داود، وابن السنى، والضياء عن أنس). أخرجه أبو داود (4/317، رقم 5069)، والضياء (7/226، رقم 2664). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية. (5/185) وقال غريب. *** 5885- من قال حين يصبح الحمد لله الذى تواضع كل شىء لعظمته كتبت له عشر حسنات. (الطبرانى عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى (23/370، رقم 875). قال الهيثمى (10/117): فيه أبو أمية بن يعلى واسمه إسماعيل وهو ضعيف. *** 5886- من قال حين يصبح الحمد لله ربى لا أشرك به شيئًا أشهد أن لا إله إلا الله ظل مغفورًا له ومن قالها حين يمسى بات مغفورًا له. (ابن السنى عن عمرو بن معديكرب). *** 5887- من قال حين يصبح اللهم إنا أصبحنا نشهدك ونشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدًا عبدك ورسولك غفر الله له ما أصاب فى يومه ذلك من ذنب وإن هو قالها حين يمسى غفر الله له ما أصاب فى تلك الليلة من ذنب. (أبو داود، والترمذى- غريب- والنسائى، وابن عساكر، والضياء عن أنس). أخرجه أبو داود (4/320، رقم 5078)، والترمذى (5/527، رقم 3501) وقال: غريب. والنسائى فى الكبرى. (6/6، رقم 9838)، وابن عساكر (58/97). *** 5888- من قال حين يصبح اللهم ما أصبح بى من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر على ذلك فقد أدى شكر يومه ومن قال مثل ذلك حين يمسى فقد أدى شكر ليلته. (أبو داود، وابن حبان، والبغوى، والطبرانى، وابن السنى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عبد الله بن غنام البياضى). أخرجه أبو داود (4/318، رقم 5073)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/89، رقم 4368). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/5، رقم 9835). *** 5889- من قال حين يصبح ثلاث مرات أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسى وإن مات فى ذلك اليوم مات شهيدًا ومن قالها حين يمسى كان بتلك المنزلة. (أحمد، والترمذى- حسن غريب- والطبرانى، وابن السنى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن معقل بن يسار). أخرجه أحمد (5/26، رقم 20321)، والترمذى (5/182، رقم 2922) وقال: غريب. والطبرانى (20/229، رقم 537)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/492، رقم 2502). وأخرجه أيضًا: الرافعى (2/495). *** 5890- من قال حين يصبح ثلاث مرات اللهم لك الحمد لا إله إلا أنت أنت ربى وأنا عبدك آمنت بك مخلصًا لك دينى أصبحت على عهدك ووعدك ما استطعت أتوب إليك من سيئ عملى وأستغفرك لذنوبى التى لا يغفرها إلا أنت فإن مات فى ذلك اليوم دخل الجنة وإن قال حين يمسى ثلاث مرات فمات فى تلك الليلة دخل الجنة. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/196، رقم 7802). قال الهيثمى (10/114): فيه على بن يزيد الألهانى وهو ضعيف. *** 5891- من قال حين يصبح ربى الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم أشهد أن الله على كل شىء قدير وأن الله قد أحاط بكل شىء علمًا أعوذ بالذى يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربى على صراط مستقيم لم يصبه فى نفسه ولا أهله ولا ماله شىء يكرهه. (ابن السنى عن أبى الدرداء). *** 5892- من قال حين يصبح رضيت بالله ربًّا وبالإسلام دينًا وبمحمد نبيًّا وبالقرآن إمامًا كان حقًّا على الله أن يرضيه يوم القيامة. (ابن النجار عن ثوبان). *** 5893- من قال حين يصبح لا إله إلا الله والله أكبر أعتق الله رقبته من النار. (ابن السنى، وابن عساكر عن أبى الدرداء). أخرجه ابن عساكر (19/254). *** 5894- من قال حين يصبح لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شىء قدير عشر مرات كتب الله له بكل واحدة قالها عشر حسنات وحط عنه شر سيئات ورفعه بها عشر درجات وكن له كعتق عشر رقبات وكن له مسلحة من أول النهار إلى آخره ولم يعمل يومئذ عملاً يقهرهن وإن قالها حين يمسى فمثل ذلك. (أحمد، والضياء، والطبرانى عن أبى أيوب). أخرجه أحمد (5/420، رقم 23614)، والطبرانى (4/127، رقم 3883) قال الهيثمى (10/112): رواه أحمد والطبرانى بأسانيد ورجال أحمد ثقات وكذلك بعض أسانيد الطبرانى. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (2/65 رقم 928). *** 5895- من قال حين يصبح لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو حى لا يموت بيده الخير وهو على كل شىء قدير كتب له بهن عشر حسنات ومحى عنه عشر سيئات وكن كعشر رقاب وكن له حرزًا فى يومه حتى يمسى ومن قالها حين يمسى كن له مثل ذلك حتى يصبح. (ابن السنى عن ابن عياش). *** 5896- من قال حين يصبح ما شاء الله لا قوة إلا بالله أشهد أن الله على كل شىء قدير رزق خير ذلك اليوم وصرف عنه شره ومن قالها من الليل رزق خير تلك الليلة وصرف عنه شرها. (ابن السنى عن أبى هريرة). *** 5897- من قال حين يصبح وحين يمسى أربع مرات اللهم إنى أشهدك وملائكتك وحملة عرشك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدًا عبدك ورسولك أربعًا غدوة وأربعًا عشية ثم مات دخل الجنة. (ابن عساكر عن أنس). أخرجه ابن عساكر (66/279). *** 5898- من قال حين يصبح وحين يمسى اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت خلقتنى وأنا عبدك وأنا على عهدك فاغفر لى إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فإن مات من يومه أو ليلته غفر له وأدخل الجنة. (ابن سعد عن شداد بن أوس). أخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/150، رقم 10417). *** 5899- من قال حين يصبح وحين يمسى ثلاث مرات رضيت بالله ربًّا وبالإسلام دينًا وبمحمد نبيًّا كان حقًّا على الله أن يرضيه يوم القيامة. (عبد الرزاق، وأحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن سعد، والرويانى، والبغوى، والحاكم، والبيهقى فى، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى سلام عن رجل خدم النبى صلى الله عليه وسلم. ابن قانع عن أبى سلام عن سابق خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم. حديث أبى سلام عن الرجل خادم النبى صلى الله عليه وسلم: أخرجه أحمد (4/337، رقم 18988)، وأبو داود (4/318، رقم 5072)، والنسائى فى الكبرى (6/145، رقم 10400)، والحاكم (1/699، رقم 1905) وقال: صحيح الإسناد. حديث أبى سلام عن سابق خادم رسول الله (: أخرجه ابن قانع (1/326). *** 5900- من قال حين يصبح وحين يمسى سبحان الله العظيم وبحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ذلك أو زاد عليه. (أحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/371، رقم 8821)، ومسلم (4/2071، رقم 2692)، وأبو داود (4/324، رقم 5091)، والترمذى (5/513، رقم 3469) وقال: حسن صحيح غريب. وابن حبان (3/142، رقم 860). *** 5901- من قال حين يصلى الغداة سبحان الله عدد خلقه سبحان الله رضا نفسه سبحان الله زنة عرشه والحمد لله مثل ذلك ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك فذلك خير له من أن يجمع له ما بين المشرق والمغرب ويدأب الملائكة أياما يكتبون ولا يحصون ما قال. (ابن عساكر عن أنس وفيه أبو هرمز لا يعرف). أخرجه ابن عساكر (34/120). ومن غريب الحديث: (يدأب): أى يتعب. *** 5902- من قال حين يفرغ من طعامه الحمد لله الذى أطعمنى وأشبعنى وآوانى بلا حول منى ولا قوة فقد أدى شكر ذلك الطعام. (ابن السنى عن سعيد بن أبى هلال عمن حدثه). *** 5903- من قال حين يفرغ من وضوئه أشهد أن لا إله إلا أنت ثلاث مرات لم يقم حتى يمحى عنه ذنوبه حتى يصير كما ولدته أمه. (ابن السنى عن عثمان). *** 5904- من قال حين يمسى بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شىء فى الأرض ولا فى السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم يصبه فجأة بلاء حتى يصبح ومن قالها حين يصبح ثلاث مرات لم يصبه فجأة بلاء حتى يمسى. (أبو داود، وعبد الله بن أحمد، وابن السنى، وأبو نعيم فى الحلية، وابن حبان، والضياء عن عثمان). أخرجه أبو داود (4/323، رقم 5088)، وأبو نعيم فى الحلية (9/42)، وابن حبان (3/132، رقم 852). *** 5905- من قال حين يمسى ثلاث مرات أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضره لدغة حية فى تلك الليلة. (الترمذى- حسن صحيح- والحاكم، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (4/461، رقم 8280) وقال: صحيح على شرط مسلم. وابن حبان (3/299، رقم 1022). *** 5906- من قال حين يمسى رضيت بالله ربًّا وبالإسلام دينًا وبمحمد رسولاً فقد أصاب حقيقة الإيمان. (ابن أبى شيبة عن عطاء بن يسار مرسلاً). أخرجه ابن أبى شيبة (6/36، رقم 29283). *** 5907- من قال حين يمسى رضيت بالله ربًّا وبالإسلام دينًا وبمحمد نبيا كان حقا على الله أن يرضيه. (الترمذى- حسن غريب- عن ثوبان). أخرجه الترمذى (5/465، رقم: 3389) وقال: حسن غريب من هذا الوجه. *** 5908- من قال حين يمسى صلى الله على نوح وعلى نوح السلام لم تلدغه عقرب تلك الليلة. (ابن عساكر عن أبى أمامة). أخرجه ابن عساكر (62/256). *** 5909- من قال حين يمسى ويصبح ثلاثًا اللهم أمسيت أشهد وإذا أصبح قال اللهم أصبحت أشهد أنها ما أصبحت بنا من عافية ونعمة فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد لم يسأل عن نعمة كانت فى ليلته تلك ولا يومه إلا قد أدى شكرها. (ابن أبى شيبة عن بكير بن الأخنس مرسلاً). أخرجه ابن أبى شيبة (6/36، رقم 29284). *** 5910- من قال حين ينادى المنادى اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة صل على محمد وارض عنا رضا لا سخط بعده استجاب الله دعوته. (ابن السنى عن جابر). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/69، 194). قال الهيثمى (1/332): فيه ابن لهيعة وفيه ضعف. *** 5911- من قال حين ينادى المنادى بالصلاة اللهم رب هذه الدعوة القائمة والصلاة النافعة صل على محمد وارض عنى رضا لا تسخط بعده استجاب الله دعوته. (أحمد، وابن السنى، والطبرانى فى الأوسط عن جابر). أخرجه أحمد (3/337، رقم 14659)، والطبرانى فى الأوسط (1/69، رقم 194). قال الهيثمى (1/332) فيه ابن لهيعة وفيه ضعف. *** 5912- من قال حين ينصرف من صلاة الغداة قبل أن يتكلم لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شىء قدير عشر مرات أعطى بهن سبعا كتب له بهن عشر حسنات ومحى عنه بهن عشر سيئات ورفع له بهن عشر درجات وكن له عشر نسمات وكن له حافظا من الشيطان وحرزا من المكروه ولم يلحقه فى يومه ذلك ذنب إلا الشرك بالله ومن قالهن حين ينصرف من صلاة المغرب أعطى مثل ذلك ليلته. (ابن السنى، والطبرانى عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/65، رقم 119) قال الهيثمى (10/109): رواه الطبرانى من طريق عاصم بن منصور ولم أجد من وثقه ولا ضعفه وبقية رجاله ثقات. ومن غريب الحديث: (يلحقه) أى يدركه فيهلكه، ويبطل عمله. *** 5913- من قال حين ينصرف من صلاته سبحان الله العظيم وبحمده لا حول ولا قوة إلا بالله ثلاث مرات قام مغفورًا له. (ابن السنى، والحسن بن شبيب العمرى فى عمل يوم وليلة، وأبو الشيخ، وابن النجار عن أنس). أورده أيضًا: ابن أبى حاتم فى الجرح والتعديل (9/375، ترجمة 1735 أبوالزهراء خادم أنس). *** 5914- من قال دبر صلاة الغداة عشر مرات لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شىء قدير كن له عدل أربع رقاب من ولد إسماعيل. (الطبرانى عن أبى أيوب). أخرجه الطبرانى (4/164، رقم 4015) قال الهيثمى (10/108): رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط ورجال الأوسط ثقات. *** 5915- من قال دبر صلاة الغداة وهو ثان رجله قبل أن يتكلم لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت بيده الخير وهو على كل شىء قدير عشر مرات كتب الله له بكل واحدة منهن عشر حسنات وحط عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وكان له بكل واحدة قالها عدل رقبة من ولد إسماعيل وكن له مسلحة وحرسًا من الشيطان وحرزًا من كل مكروه ولم يعمل عملاً يقهرهن إلا أن يشرك بالله شيئًا. (عبد الرزاق عن عبد الرحمن بن غنم). أخرجه عبد الرزاق (2/235، رقم 3192). ومن غريب الحديث: (مسلحة): أى ملائكة حفظة يحفظونه من الشياطين. *** 5916- من قال دبر صلاته إذا صلى لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير كتب له بهن عشر حسنات ومحى بهن عشر سيئات ورفع له بهن عشر درجات وكن له عتق عشر رقاب وكن له حرسًا من الشيطان حتى يمسى ومن قالهن حين يمسى كان له مثل ذلك حتى يصبح. (ابن حبان عن أبى أيوب). أخرجه ابن حبان (5/370، رقم 2023). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (1/366، رقم 633). *** 5917- من قال دبر كل صلاة سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين ثلاث مرات فقد اكتال بالجريب الأوفى من الأجر. (الطبرانى عن زيد بن أرقم). أخرجه الطبرانى (5/211، رقم 5124). قال الهيثمى (10/103): فيه عبد المنعم بن بشير وهو ضعيف جدًّا. *** 5918- من قال رضيت بالله ربًّا وبالإسلام دينًا وبمحمد نبيًّا وفى لفظ رسولاً وجبت له الجنة. (ابن أبى شيبة، وعبد بن حميد، وأبو داود، وابن حبان، والحاكم عن أبى سعيد). أخرجه عبد بن حميد (ص 308، رقم 999)، وأبو داود (2/87، رقم 1529)، وابن حبان (3/144، رقم 863) والحاكم (1/699، رقم 1904) وقال: صحيح الإسناد. *** 5919- من قال سبحان الله العظيم نبتت له غرس فى الجنة ومن قرأ القرآن فأحكمه وعمل بما فيه ألبس الله والديه يوم القيامة تاجًا ضوؤه أحسن من ضوء القمر. (أحمد، والطبرانى عن معاذ بن أنس). أخرجه أحمد (3/440، رقم 15683)، قال الهيثمى (7/162): فيه زبان بن فائد وهو ضعيف. والطبرانى (20/198 رقم 445). *** 5920- من قال سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله قال الله أسلم عبدى واستسلم. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (1/681، رقم 1850) وقال: صحيح الإسناد. *** 5921- من قال سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فإن قالها فى مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها فى مجلس لغو كانت كفارة. (النسائى، والطبرانى، وأبو نعيم، والحاكم، والضياء عن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه). أخرجه النسائى فى الكبرى (6/112، رقم 10257)، والطبرانى (2/138، رقم 1586)، قال الهيثمى (10/423): رجاله رجال الصحيح. والحاكم (1/720، رقم 1970) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 5922- من قال سبحان الله وبحمده غرس له بها ألف شجرة فى الجنة أصلها من ذهب وفرعها در وطلعها كثدى الأبكار ألين من الزبد وأحلى من الشهد كلما أخذ منه شىء عاد كما كان. (الحاكم فى التاريخ، والديلمى عن أنس). أخرجه أيضًا: ابن عدى (2/150، ترجمة 344 جعفر بن جسر بن فرقد) وقال: عامة ما يرويه منكر. وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/833، رقم 1392) وقال: هذا حديث لا يصح. *** 5923- من قال سبحان الله وبحمده غرست له بها نخلة فى الجنة. (ابن أبى شيبة، والترمذى- حسن غريب- وابن منيع، وأبو يعلى، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، وأبو نعيم، والضياء عن جابر. ابن أبى شيبة عن ابن عمرو موقوفًا). حديث جابر: أخرجه الترمذى (5/511، رقم 3464) وقال: حسن صحيح غريب. وأبو يعلى (4/165، رقم 2233)، وابن حبان (3/109، رقم 826)، والحاكم (1/680، رقم 1847) وقال: صحيح على شرط مسلم. حديث ابن عمرو: أخرجه ابن أبى شيبة (6/56، رقم 29438). *** 5924- من قال سبحان الله وبحمده فى يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر. (ابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى شيبة (6/54، رقم 29417)، وأحمد (2/302، رقم 7996)، والبخارى (5/2352، رقم 6042) ومسلم (4/2071، رقم 2691)، والترمذى (5/511، رقم 3466) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/1253، رقم 3812)، وابن حبان (3/111، رقم 829). *** 5925- من قال سبحان الله وبحمده كان مثل مائة رقبة تعتق إذا قالها مائة مرة ومن قال الحمد لله مائة مرة كان عدل مائة فرس تسرج فى سبيل الله ومن قال الله أكبر مائة مرة كان عدل مائة بدنة تنحر بمكة. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/115، رقم 7534)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/97، رقم 4397) قال الهيثمى (10/92): فيه سليمان بن عثمان الطائى الفوزى وقد روى عنه ثلاثة وذكره ابن حبان فى الثقات وذكر شرطًا فوجد فالحديث حسن لأن بقية رجاله ثقات. *** 5926- من قال سبحان الله وبحمده كتب الله له عشر حسنات ومن قالها عشرًا كتب الله له مائة حسنة ومن قالها مائة مرة كتب الله له ألف حسنة ومن زاد زاده الله ومن استغفر غفر الله له ومن حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله فى حكمه ومن اتهم بريئًا صيره الله إلى طينة الخبال حتى يأتى بالمخرج مما قال ومن انتفى من ولده يفضحه به فى الدنيا فضحه الله على رءوس الخلائق يوم القيامة. (البيهقى عن ابن عمر). أخرجه البيهقى (8/332، رقم 17396). *** 5927- من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة قبل طلوع الشمس ومائة قبل غروبها كان أفضل من مائة بدنة. (الديلمى عن ابن عمرو). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (1/296، رقم 516). *** 5928- من قال سبحان الله وبحمده من غير عجب ولا فزع كتب الله له ألفى حسنة. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: المحاملى (1/286، رقم 292). *** 5929- من قال سبحان الله وبحمده وأستغفر الله وأتوب إليه كتبت كما قالها ثم علقت بالعرش لا يمحوها ذنب عمله صاحبها حتى يلقى الله وهى مختومة كما قالها. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/174، رقم 127999). قال الهيثمى (10/209): فيه مالك بن يحيى بن مالك وهو ضعيف. ***
|